أطلقت مايكروسوفت جهاز الألعاب الجديد Xbox One قبل أسبوع تقريباً بسعر بلغ 499$، ولكن كم تبلغ تكلفة الإنتاج بالنسبة لمايكروسوفت؟ تقرير جديد من موقع IHS سيجينا على هذا السؤال.
بحسب IHS، تبلغ تكلفة Xbox One‏ ‏471 دولار أمريكيّ في حين أن مايكروسوفت تبيع الجهاز بسعر 499$ مما يعطي الشركة الأمريكية هامشاً من الربح لا يتجاوز 28$ في كل وحدة مباعة. وحدة التحسّس Kinect المرفقة مع Xbox One هي أقل الأجزاء المكلفة حيث تبلغ تكلفتها ما يقارب 75$، في حين أنّ معالج البيانات والرسومات الموجود وهو من صنع شركة AMD يكلّف ما يقارب 110$ ليكون الجزء الأكثر تكلفةً في Xbox One، وهو بزيادة 10$ عن معالج AMD‏ ‏الموجود في بلاي ستيشن 4.
في التفاصيل، فإنّ مايكروسوفت تدفع 15$ لإنتاج مقبض التحكم الذي يحتوي على تقنية بلوتوث والإنترنت اللاسكلي (واي فاي)، في حين أنّ وحدة تغذية الكهرباء الخارجية تكلّف 25$، أما السماعات الخارجية وبعض المكونات الأخرى في الصندوق هي بتكلفة 10$، وفي النهاية على مايكروسوفت أن تدفع ما يقارب 14$ لتجميع هذه الأجزاء سوياً.
الجدير بالذّكر أن IHS‏ ‏قام بدراسة حول تكلفة تصنيع بلاي ستيشن 4 من سوني، وتبين أنها تكلف ما 381$ أي أنها أقلّ من تكلفة تصنع Xbox One بـ 90 $، وهذا يسمح لسوني بهامش ربح لا يتجاوز 18$ في كلّ نسخة يتمّ بيعها. هل تعتقدون أنّ هامش الربح الذي تحصل عليه كلّ من مايكروسوفت وسوني كافٍ؟ شاركونا آراءكم من خلال التعليقات.

29 نوفمبر